سورة الشرح
[مكية، ثمان] (¬1).
سورة التين
[مكية، ثمان] (¬2).
سورة العلق
[مكية، عددها ثمانى عشرة للشامى، والعراقى، أى: البصرى والكوفى يعدّانها تسع عشرة آية، وعددها للحجازيين المرموز لهم بالصدر عشرون؛ فتعين أن يكون العدد الأول للشامى وحده] (¬3).
ص:
.... ..... ..... ... أن رأه (ز) كا بخلف ....
ش: واختلف عن ذى زاى (زكا) (¬4) البزى فى: أن رّءاه استغنى [7] فروى ابن مجاهد، وابن شنبوذ، وأكثر الرواة عنه بقصر الهمزة من غير ألف (¬5).
ورواه الزينبى وحده عنه بالمد؛ فخالف فيه سائر الرواة عن قنبل.
ثم إن ابن مجاهد غلط قنبلا فى القصر، وربما [لم] (¬6) يأخذ به، وزعم أن الخزاعى رواه عن أصحابه بالمد، ورد الناس تغليطه بما قال الدانى من أن الرواية إذا ثبتت وجب الأخذ بها وإن ضعفت حجتها فى العربية، [وبأن] (¬7) الخزاعى لم يذكر هذا الحرف فى كتابه أصلا.
قال الناظم: وليس ما رد به على ابن مجاهد لازما؛ فإن (¬8) الراوى إذا ظن غلط المروى عنه لا يلزمه رواية ذلك عنه إلا على سبيل البيان، سواء كان [المروى صحيحا أو ضعيفا؛ إذ لا يلزم من غلط المروى عنه ضعف] (¬9) المروى فى نفسه؛ فإن قراءة مردفين [الأنفال: 9] بفتح الدال صحيحة مقطوع بها، وقرأ بها ابن مجاهد على (¬10) قنبل مع نصه أنه غلط (¬11) فى ذلك، ولا شك أن الصواب مع ابن مجاهد.
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬2) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬3) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬4) فى م، ص: زكا قنبل فى.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (441)، البحر المحيط (8/ 493)، التبيان للطوسى (10/ 380).
(¬6) زيادة من ز.
(¬7) سقط فى ص.
(¬8) فى م، ص: لأن.
(¬9) سقط فى ص، وفى م: من المروى إلى ... عنه ضعف.
(¬10) فى م، ص: عن.
(¬11) فى د: عطف زئد.