617 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

617 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




ص:
(حبر) (غ) لا لاغية لهم وشد ... إيابهم (ث) بتا ...
ش: أى: قرأ ذو غين (غلا) (¬1) رويس و (حبر) ابن كثير وأبو عمرو: لا يسمع فيها لاغية [11] بياء التذكير (¬2) لمجاز التأنيث، والباقون بتاء التأنيث على الأصل، وضم الحرف الأول (¬3) ذو ألف [(اعلما)] (¬4)، و (حبر)، و [غين] (غلا)، والباقون بفتحه، وكل من ضم رفع لاغية؛ فصار ابن كثير، وأبو عمرو، ورويس بياء التذكير وضمها للبناء للمفعول، ورفع لاغية [للنيابة] (¬5)، ونافع [كذلك إلا أنه] (¬6) بتاء التأنيث وضمها ورفع لاغية لذلك والباقون (¬7) بتاء التأنيث، وفتح [على البناء للفاعل] (¬8)، ونصب لغية على المفعولية.
وشدد (¬9) ذو ثاء (ثب) أبو جعفر ياء إيابهم، وخففها التسعة وهى: ك سعّرت [التكوير: 12].
ثم كمل فقال:

سورة الفجر
[عشرون وتسع بصرى، وثلاثون شامى وكوفى، وآيتان حجازى] (¬10).
ص:
.... .... ..... ... ..... وكسر الوتر (ر) د
(فتى) فقدّر الثقيل (ث) ب (ك) لا ... وبعد بل لا أربع غيب (ح) لا
(ش) د خلف غوث وتحضّوا ضم حا ... فافتح ومد (ن) ل (شفا) (ث) ق وافتحا
ش: أى: كسر الواو (¬11) من: والشفع والوتر [3] ذو راء (رد) آخر المتلو الكسائى، و (فتى) حمزة، وخلف، وهى لغة تميم.
والباقون بفتحها وهى لغة الحجاز.
وشدد (¬12) ذو ثاء (ثب) أبو جعفر وكاف (كلا) ابن عامر: فقدّر عليه رزقه [16].
¬_________
(¬1) فى ز: غث.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (437)، الإعراب للنحاس (3/ 687)، البحر المحيط (8/ 463).
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (437)، الإعراب للنحاس (3/ 687)، البحر المحيط (8/ 463).
(¬4) فى م، ص: اعلما نافع.
(¬5) سقط فى م، ص.
(¬6) زيادة من م، ص.
(¬7) فى م: وفتحها الباقون.
(¬8) فى ز: للبناء على الفاعل.
(¬9) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، الإعراب للنحاس (3/ 691)، الإملاء للعكبرى (2/ 154).
(¬10) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬11) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، الإعراب للنحاس (3/ 693)، الإملاء للعكبرى (2/ 154).
(¬12) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، البحر المحيط (8/ 470)، الغيث للصفاقسى (383)، الكشاف للزمخشرى (4/ 252).

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020