تنبيه:
علم سكون [نون] (¬5) ينشأ للمخفف من لفظه، وفتحها للمشدد [من] (¬6) نحو:
«ينزّل» واستغنى بلفظى (عباد) (¬7) و (عند) عن ترجمتهما، ونص على حركة الدال؛ لإمكان تعاقب الحركات [مع الوزن] (¬8).
ص:
أشهدوا اقرأة أأشهدوا (مدا) ... قل قال (ك) م (ع) لم وجئنا (ث) مدا
ش: أى: قرأ (مدا) (¬9) المدنيان: أأشهدوا خلقهم [الزخرف: 19] بهمزة ثانية مسهلة كالواو وسكون الشين (¬10)، والباقون بهمزة واحدة مخففة وفتح الشين.
فوجه الأول: أن همزة الاستفهام أدخلت على فعل رباعى معدى بالهمزة مبنى للمفعول، وأول مفعوليه النائب؛ ومن ثم ارتفع، والثانى (¬11) خلقهم، وسكنت [الشين] (¬12) على قياسه، وأصله: أأشهدهم (¬13) الله، وهما على أصلهما فى تسهيل الهمز ومده.
ووجه الثانى: دخول همزته (¬14) على ثلاثى مبنى للفاعل متعد لواحد.
وقرأ ذو كاف (كم) ابن عامر وعين (علم) حفص: قل أولو جئتكم [الزخرف: 24] بفتح القاف واللام وألف بينهما على أنه مسند إلى ضمير النذير المتقدم، أى: قال النذير لهم.
والباقون: [قل] (¬15) بضم القاف وإسكان اللام بلا ألف (¬16) على جعله أمرا للنذير (¬17) حكاية أو لمحمد، أى: قل لهم يا محمد.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (385)، الإعراب للنحاس (3/ 83)، البحر المحيط (8/ 10).
(¬2) فى م، ص: دال مفتوحة.
(¬3) فى ص: والشرف.
(¬4) فى ز: ومنه.
(¬5) سقط فى ص.
(¬6) سقط فى ص.
(¬7) فى م، ص: بعباد.
(¬8) فى م، ص مع آخر كالوزن.
(¬9) فى م، ص: ومد.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (385)، البحر المحيط (8/ 10)، التيسير للدانى (196).
(¬11) فى م: والتالى.
(¬12) سقط فى د.
(¬13) فى ص: أشهدهم.
(¬14) فى ز، د: همزة.
(¬15) سقط فى ص.
(¬16) ينظر: إتحاف الفضلاء (385)، الإعراب للنحاس (3/ 85)، الإملاء للعكبرى (2/ 122).
(¬17) فى: أمر النذير.