553 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

553 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وقرأ مدلول (روى) الكسائى، وخلف، و (عم) المدنيان، وابن عامر: يصدون [الزخرف: 57] بضم الصاد (¬1) من «صد يصد» كمد يمد: أعرض، أى: لما ضرب عيسى مثلا على جهة المناقضة؛ إذا عشيرتك من أجل هذا المثل يعرضون عنك قبل سماع المخصص.
والباقون بكسر الصاد من «صدّ يصدّ» كجدّ يجدّ: ضجّ ولغط، والصديد: الجلبة.
[وقرأ ذو راء (روى) الكسائى، و (عم) المدنيان] (¬2)، وابن عامر، وعين (علم) حفص:
ما تشتهيه [الزخرف: 71]- بإثبات الهاء؛ لأنها (¬3) عائد الموصول، والأصل إثباتها، وعليه المكى.
والباقون بحذف الهاء (¬4)؛ لأنه مفعول وعائد، وهذا جائز الحذف، وعليه الرسم المدنى والشامى.
تنبيه: (¬5) (وسلفا ضما) ينزل على أوليه؛ لمقتضى (¬6) الإطلاق؛ وقيد الضم [للضد] (¬7)، واستغنى بلفظ (يلاقوا) عن الترجمة؛ ولهذا قال:
ص:
يلقوا (ث) نا وقيله اخفض (فى) (ن) موا ... ويرجعوا (د) م (غ) ث (شفا) ويعلموا
(حقّ) (كفا) .... .... ... .... .... ....
ش: أى: قرأ ذو ثاء (ثنا) أبو جعفر: يلقوا كلها، وهى هنا [الآية: 83] وفى الطور [الآية: 45] والمعارج [الآية: 42]- بفتح الياء وإسكان اللام وفتح القاف من غير ألف قبلها (¬8)، مضارع «لقى».
والباقون بضم الياء وفتح (¬9) اللام وألف بعدها وضم القاف، مضارع «لاقى».
وقرأ ذو فاء (فى) حمزة، ونون (نموا) عاصم: وقيله [الزخرف: 88] بخفض اللام بالعطف على السّاعة [الزخرف: 85]، أو بتقدير مضاف، أى: علم (¬10) قيله.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، الإعراب للنحاس (3/ 96)، الإملاء للعكبرى (2/ 122).
(¬2) فى م، ص: وقرأ ذو عم المدنيان.
(¬3) فى م، ص: لأنه.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (387)، الإعراب للنحاس (3/ 101)، البحر المحيط (8/ 26).
(¬5) فى م، ص: وجه.
(¬6) فى م، ص: تقتضى.
(¬7) سقط فى م.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (387)، البحر المحيط (8/ 29)، تفسير القرطبى (16/ 121).
(¬9) فى د: ورفع.
(¬10) فى ص: على.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020