والباقون بكسر الصاد من «صدّ يصدّ» كجدّ يجدّ: ضجّ ولغط، والصديد: الجلبة.
[وقرأ ذو راء (روى) الكسائى، و (عم) المدنيان] (¬2)، وابن عامر، وعين (علم) حفص:
ما تشتهيه [الزخرف: 71]- بإثبات الهاء؛ لأنها (¬3) عائد الموصول، والأصل إثباتها، وعليه المكى.
والباقون بحذف الهاء (¬4)؛ لأنه مفعول وعائد، وهذا جائز الحذف، وعليه الرسم المدنى والشامى.
تنبيه: (¬5) (وسلفا ضما) ينزل على أوليه؛ لمقتضى (¬6) الإطلاق؛ وقيد الضم [للضد] (¬7)، واستغنى بلفظ (يلاقوا) عن الترجمة؛ ولهذا قال:
ص:
يلقوا (ث) نا وقيله اخفض (فى) (ن) موا ... ويرجعوا (د) م (غ) ث (شفا) ويعلموا
(حقّ) (كفا) .... .... ... .... .... ....
ش: أى: قرأ ذو ثاء (ثنا) أبو جعفر: يلقوا كلها، وهى هنا [الآية: 83] وفى الطور [الآية: 45] والمعارج [الآية: 42]- بفتح الياء وإسكان اللام وفتح القاف من غير ألف قبلها (¬8)، مضارع «لقى».
والباقون بضم الياء وفتح (¬9) اللام وألف بعدها وضم القاف، مضارع «لاقى».
وقرأ ذو فاء (فى) حمزة، ونون (نموا) عاصم: وقيله [الزخرف: 88] بخفض اللام بالعطف على السّاعة [الزخرف: 85]، أو بتقدير مضاف، أى: علم (¬10) قيله.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، الإعراب للنحاس (3/ 96)، الإملاء للعكبرى (2/ 122).
(¬2) فى م، ص: وقرأ ذو عم المدنيان.
(¬3) فى م، ص: لأنه.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (387)، الإعراب للنحاس (3/ 101)، البحر المحيط (8/ 26).
(¬5) فى م، ص: وجه.
(¬6) فى م، ص: تقتضى.
(¬7) سقط فى م.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (387)، البحر المحيط (8/ 29)، تفسير القرطبى (16/ 121).
(¬9) فى د: ورفع.
(¬10) فى ص: على.