ص:
نؤتيه يا (غ) ث حز (كفا) ضرّا فضمّ ... (شفا) اقصر اكسر كلم الله لهم
ش: أى: قرأ ذو غين (غث) رويس: وحاء (حز) أبو عمرو، و (كفا) الكوفيون:
فسيؤتيه أجرا [10] بالياء؛ على أنه مسند لضمير اسم الله تعالى.
والباقون (¬1) [بالنون] (¬2) على أنه مسند إلى المتكلم العظيم التفاتا.
وقرأ مدلول (شفا) حمزة والكسائى (¬3) وخلف [بكم ضرّا] (¬4) [11] بضم الضاد (¬5)، وهو سوء (¬6) الحال والأذى، على حد ما به من ضرّ [الأنبياء: 84] والباقون (¬7) بفتحها، وهو مصدر: ضرّه؛ على [حد] ما لا يملك لكم ضرّا [المائدة: 76].
نص عليهما أبو على، أو هما لغتان بمعنى.
وقرأ مفسرهم (¬8)، وهو مدلول (شفا) أيضا كلم الله [15] بكسر اللام [بلا ألف، جمع كلمة، كثمر وثمرة.
والباقون بفتح اللام] (¬9) وألف (¬10) بعدها، اسم للجملة، وهو المختار.
ص:
ما يعملوا (ح) ط شطأه حرّك (د) لا ... (م) ز آزر اقصر (م) اجدا والخلف (ل) ا
ش: أى: قرأ ذو حاء (حط) أبو عمرو: بما يعملون بصيرا (¬11) [24] بياء الغيب على أنه مسند لضمير الّذين كفروا [22]؛ مناسبة لطرفيه القريبين.
والباقون (¬12) بتاء الخطاب؛ على أنه مسند إلى المؤمنين المخاطبين؛ مناسبة لطرفيه البعيدين.
وقرأ ذو دال، (دلا) ابن كثير [وميم (مز) ابن ذكوان] (¬13): أخرج شطأه [29] بفتح الطاء، والباقون بإسكانها، وهما لغتان بمعنى كالشّمع [والسّمع].
وشطء الزرع: فراخه، وهو: سنبل يخرج حول السنبلة الأصلية، وشطء الشجرة (¬14):
أغصانها.
وقصر ذو ميم (ماجدا) ابن ذكوان فأزره [29] أى: حذف الألف بعد الهمزة.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (395)، البحر المحيط (8/ 92)، التيسير للدانى (201).
(¬2) سقط فى م.
(¬3) فى ز، د: وعلى.
(¬4) سقط فى م، ص.
(¬5) فى ز: بضم الدال.
(¬6) فى د، ص، ز: سواء.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (396)، الإعراب للنحاس (3/ 189)، البحر المحيط (8/ 93).
(¬8) فى د، ز: مفسر لهم.
(¬9) سقط فى ص.
(¬10) فى م، ص: فألف.
(¬11) فى ص: وكان الله بما تعملون بصيرا.
(¬12) ينظر: إتحاف الفضلاء (396)، البحر المحيط (8/ 98)، التبيان للطوسى (9/ 328).
(¬13) ما بين المعقوفين سقط فى م.
(¬14) فى ص: الشجر.