وروى الآخرون عنه التهليل قبل التكبير، ولفظه: «لا إله إلا الله والله أكبر» وهذا (¬1) طريق ابن الحباب عنه من جميع طرقه وهو طريق هبة [الله] (¬2) عن أبى ربيعة وابن فرح أيضا عن البزى، وبه قرأ الدانى على فارس على (¬3) عبد الباقى وأبى الفرج (¬4) النجار، أعنى من طريق ابن الحباب، وهو وجه صحيح ثابت عن البزى بالنص كما ثبت عن ابن الحباب قال: سألت البزى كيف هو؟ فقال: لا إله إلا الله والله أكبر. قال (¬5) الرازى: لم ينفرد به ابن الحباب بل حدثنيه اللالكائى (¬6) عن الشذائى عن ابن مجاهد وبه كان يأخذ ابن الشارب عن الزينبى وهبة الله عن أبى ربيعة وابن فرح عن البزى، وروى النسائى بإسناد صحيح عن الأغر قال: أشهد على أبى هريرة وأبى سعيد أنهما شهدا على النبى صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: «إن العبد إذا قال: لا إله إلا الله والله أكبر، صدقه ربه».
ثم اختلف الآخذون بالتهليل مع التكبير عن ابن الحباب:
فرواه جمهورهم كما تقدم، وزاد بعضهم فقال: «لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد»، ثم يبسملون (¬7)، وهى طريق (¬8) عبد الواحد عن ابن الحباب وطريق ابن فرح عن البزى.
ورواه ابن الصباح (¬9) عن قنبل [وذكره الرازى عن الحمامى عن [زيد] (¬10) عن ابن فرح عن البزى] (¬11) ورواه الخزاعى وأبو الكرم عن ابن الصباح عن البزى.
وأما قنبل فقطع له جمهور رواة التكبير من المغاربة بالتكبير فقط، وهو الذى فى «الشاطبية»، و «التيسير»، وأكثر المشارقة على التهليل، وقول (¬12): لا إله إلا الله والله أكبر، حتى قطع به العراقيون من طريق ابن مجاهد وقطع [له] (¬13) به سبط الخياط فى «كفايته» من الطريقين، وفى «المبهج» من طريق ابن مجاهد، وفى «المستنير»: قرأت به لقنبل (¬14) على جميع من قرأت عليه.
وقطع له به ابن فارس (¬15)، وقال سبط الخياط (¬16) فى «كفايته»: قرأ ابن كثير من رواية
¬_________
(¬1) فى م: وهذه.
(¬2) سقط لفظ الجلالة فى م.
(¬3) فى د: غير.
(¬4) فى م، ص: وابن الفرج.
(¬5) فى م، ص: فقال.
(¬6) فى ص: اللاكى، وفى م: اللاكى.
(¬7) فى ص: يسهلون.
(¬8) فى ص، م: طريقه.
(¬9) فى م، ص: ورواه الخزاعى الصباح.
(¬10) سقط فى م.
(¬11) ما بين المعقوفين سقط فى ص.
(¬12) فى م، ص: وهو قول.
(¬13) سقط فى م، ص.
(¬14) فى ص: كقنبل.
(¬15) فى م: وقطع به فارس.
(¬16) فى ز: ابن مجاهد.