والباقون بالتخفيف (¬1).
وقرأ ذو [حاء] (حلا) [أبو] (¬2) عمرو وغين (غوث) رويس وشين (شد) روح من غير طريق الزبيدى: كلا بل لا يكرمون [17]، ولا يحضون [18] ويأكلون [19] ويحبون [20] بالياء (¬3) فى الأربعة؛ لمناسبة فأمّا الإنسن [15]؛ لأن المراد به الجمع.
والباقون بالتاء على الخطاب، أى: قل لهم يا محمد.
وقرأ ذو نون (نل) عاصم و (شفا) حمزة و [على] (¬4) الكسائى وثاء (ثق) أبو جعفر: ولا تحضّون بفتح الحاء وألف بعدها، ولا بد من [المد] (¬5) للساكنين على أنه مضارع «حاض»: فاعل، مثل: ظاهر، فأصله بتاءين (¬6) حذفت إحداهما تخفيفا.
والباقون بضم الحاء وترك الألف (¬7) مضارع (¬8) حض كقوله: ولا يحضّ على طعام المسكين [الحاقة: 34] [ثم كمل فقال] (¬9):
ص:
يوثق يعذب (ر) ض (ظ) ما ... .... .... ....
ش: أى: قرأ ذو راء (رض) الكسائى، وظاء (ظما) [يعقوب] (¬10) فيومئذ لا يعذّب [25] بفتح الذال (¬11) ويوثق [26] بفتح الثاء (¬12) على البناء للمفعول وإضافة الفعل إلى الكافر [المعذب] (¬13)، والعذاب بمعنى: التعذيب، والوثاق بمعنى: الإيثاق.
والباقون بكسرهما على البناء للفاعل، وإضافة العذاب إلى الله تعالى، أى: لا يعذب أحد فى الدنيا مثل عذاب الله فى الآخرة، وقيل غير ذلك. وأحد [25، 26] على الأول نائب وعلى الثانى فاعل.
تتمة: تقدم المطمئنّة [27] فى الهمز المفرد.
[فيها من ياءات الإضافة] (¬14): ربى أكرمنى [15] ربى أهاننى [16] فتحهما (¬15)
¬_________
(¬1) زاد فى د، ز: وتقدم.
(¬2) سقط فى م.
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، البحر المحيط (8/ 471)، التبيان للطوسى (10/ 345).
(¬4) سقط فى ص، م.
(¬5) سقط فى م.
(¬6) فى م، ص: بضادين.
(¬7) ينظر: الإعراب للنحاس (3/ 698)، البحر المحيط (8/ 471)، التيسير للدانى (222).
(¬8) فى ص: مضارع لقوله: على طعام يوثق.
(¬9) ما بين المعقوفين سقط فى م.
(¬10) سقط فى د.
(¬11) ينظر: إتحاف الفضلاء (439)، الإعراب للنحاس (3/ 700)، الإملاء للعكبرى (2/ 154).
(¬12) ينظر: الكشاف للزمخشرى (4/ 253)، المجمع للطبرسى (10/ 482)، المعانى للفراء (3/ 262).
(¬13) سقط فى ص، م.
(¬14) فى ص: فيها ياءات إضافية، وفى م: ياءان.
(¬15) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، البحر المحيط (8/ 470)، الغيث للصفاقسى (383).