618 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

618 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




والباقون بالتخفيف (¬1).
وقرأ ذو [حاء] (حلا) [أبو] (¬2) عمرو وغين (غوث) رويس وشين (شد) روح من غير طريق الزبيدى: كلا بل لا يكرمون [17]، ولا يحضون [18] ويأكلون [19] ويحبون [20] بالياء (¬3) فى الأربعة؛ لمناسبة فأمّا الإنسن [15]؛ لأن المراد به الجمع.
والباقون بالتاء على الخطاب، أى: قل لهم يا محمد.
وقرأ ذو نون (نل) عاصم و (شفا) حمزة و [على] (¬4) الكسائى وثاء (ثق) أبو جعفر: ولا تحضّون بفتح الحاء وألف بعدها، ولا بد من [المد] (¬5) للساكنين على أنه مضارع «حاض»: فاعل، مثل: ظاهر، فأصله بتاءين (¬6) حذفت إحداهما تخفيفا.
والباقون بضم الحاء وترك الألف (¬7) مضارع (¬8) حض كقوله: ولا يحضّ على طعام المسكين [الحاقة: 34] [ثم كمل فقال] (¬9):
ص:
يوثق يعذب (ر) ض (ظ) ما ... .... .... ....
ش: أى: قرأ ذو راء (رض) الكسائى، وظاء (ظما) [يعقوب] (¬10) فيومئذ لا يعذّب [25] بفتح الذال (¬11) ويوثق [26] بفتح الثاء (¬12) على البناء للمفعول وإضافة الفعل إلى الكافر [المعذب] (¬13)، والعذاب بمعنى: التعذيب، والوثاق بمعنى: الإيثاق.
والباقون بكسرهما على البناء للفاعل، وإضافة العذاب إلى الله تعالى، أى: لا يعذب أحد فى الدنيا مثل عذاب الله فى الآخرة، وقيل غير ذلك. وأحد [25، 26] على الأول نائب وعلى الثانى فاعل.
تتمة: تقدم المطمئنّة [27] فى الهمز المفرد.
[فيها من ياءات الإضافة] (¬14): ربى أكرمنى [15] ربى أهاننى [16] فتحهما (¬15)
¬_________
(¬1) زاد فى د، ز: وتقدم.
(¬2) سقط فى م.
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، البحر المحيط (8/ 471)، التبيان للطوسى (10/ 345).
(¬4) سقط فى ص، م.
(¬5) سقط فى م.
(¬6) فى م، ص: بضادين.
(¬7) ينظر: الإعراب للنحاس (3/ 698)، البحر المحيط (8/ 471)، التيسير للدانى (222).
(¬8) فى ص: مضارع لقوله: على طعام يوثق.
(¬9) ما بين المعقوفين سقط فى م.
(¬10) سقط فى د.
(¬11) ينظر: إتحاف الفضلاء (439)، الإعراب للنحاس (3/ 700)، الإملاء للعكبرى (2/ 154).
(¬12) ينظر: الكشاف للزمخشرى (4/ 253)، المجمع للطبرسى (10/ 482)، المعانى للفراء (3/ 262).
(¬13) سقط فى ص، م.
(¬14) فى ص: فيها ياءات إضافية، وفى م: ياءان.
(¬15) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، البحر المحيط (8/ 470)، الغيث للصفاقسى (383).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020