مضارع «تناجوا» فاعلوا، وهو للمشاركة صريحا، وأصله: يتناجى (¬1)، فلما اتصل بواو الضمير حذفت الألف للساكنين، وبقيت الفتحة دالة عليها؛ ك «المصطفون»؛ فوزنه:
يتفاعون.
وقرأ ذو غين (غث) رويس وحده: فلا تنتجوا [9] بتقديم النون كذلك (¬2)، والباقون (¬3) بتقديم [التاء (¬4) كذلك (¬5)].
وقرأ ذو نون (نل) عاصم: فى المجلس [11] بفتح الجيم، وألف بعدها على الجمع؛ لأن الخطاب لجماعة فلكل (¬6) واحد مجلس.
والباقون (¬7) [بإسكان الجيم وحذف الألف على التوحيد] (¬8)؛ لأن المجلس اسم للمكان المعد للجلوس فهو واحد وإن تعددت الأجسام، أو يراد (¬9) به الجنس وعليه صريح الرسم.
وقرأ مدلول (عم) المدنيان، وابن عامر، وعين (عن) حفص انشزوا فانشزوا [11] بضم الشين فيهما، والباقون (¬10) بكسرها وهما لغتان ك «يعكف»، فوجه الضم: كخرص يخرص، ووجه الكسر كحرص يحرص.
واختلف فيهما عن ذى [صاد] (¬11) (صف) أبو بكر:
فروى عنه الجمهور الضم، وهو الذى فى أكثر الكتب، وبه قرأ الدانى على أبى الحسن، وهو الذى رواه جمهور (¬12) العراقيين عنه من طريق يحيى بن آدم.
وروى كثير منهم الكسر، وهو الذى فى كتاب السبط، و «الإرشاد»، و «التجريد» إلّا من قراءته على عبد الباقى، يعنى: به من طريق الصريفينى.
[وبه قرأ (¬13) الدانى من طريق الصريفينى] (¬14) على أبى الفتح: وتقدم ويحسبون [18] بالبقرة.
وفيها من [ياءات] الإضافة: ورسلى إن [21] فتحها المدنيان، وابن عامر.
¬_________
(¬1) فى د: يتناجوا.
(¬2) فى ز: لذلك.
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (412)، البحر المحيط (8/ 236)، تفسير القرطبى (17/ 294).
(¬4) فى د، ز، ص: الياء.
(¬5) سقط فى ص.
(¬6) فى د، ز: فبكل.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (412)، الإعراب للنحاس (3/ 378)، البحر المحيط (8/ 236).
(¬8) فى م، ص: وألف بعدها على التوحيد.
(¬9) فى د: ويراد.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (412)، الإعراب للنحاس (3/ 379)، البحر المحيط (8/ 237).
(¬11) سقط فى م.
(¬12) فى م، ص: الجمهورى أى جمهور.
(¬13) فى ص: وقرأ.
(¬14) ما بين المعقوفين سقط فى د.