611 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

611 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




إلى آخرها (¬1)، وإمالة آى «عبس» من أولها إلى تلهّى [عبس: 10].
ثم كمل فقال:
ص:
خير تزكى ثقلوا (حرم) (ظ) با ... له تصدى ال (حرم) منذر (ث) با
ش: أى: قرأ مدلول (حرم) المدنيان، وابن كثير، وظاء (ظبا) يعقوب: إلى أن تزّكى [النازعات: 18] [بتشديد الزاى (¬2) على الأصل؛ لأن (¬3) أصله: تتزكى] (¬4)، بتاءين أدغمت الثانية فى الزاى للقرب.
والباقون بتخفيف الزاى على حذف إحدى التاءين؛ لثقل اجتماع المثلين.
وقرأ ذو ثاء (ثبا) أبو جعفر منذر من [النازعات: 45] بتنوين الراء (¬5) على أصل اسم الفاعل، ومن مفعوله.
والتسعة بترك التنوين على الإضافة وهو مثل: متمّ نوره [الصف: 8].

سورة «عبس»
[مكية، أربعون دمشقى، وآية بصرى، وحمصى، واثنتان حجازى- إلا يزيد- وكوفى. خلافها ثلاث: إلى طعامه [24] تركها يزيد، ولأنعمكم [32] حجازى وكوفى، الصّآخة [33] تركها دمشقى] (¬6).
ص:
نون فتنفع انصب الرفع (ن) وى ... إنا صببنا افتح (كفا) وصلا (غ) وى
ش: أى: قرأ ذو نون (نوى) (¬7) عاصم: فتنفعه الذّكرى بالنصب على أنه جواب التمنى.
والتسعة بالرفع (¬8) عطفا على يذّكّر [4]، وشدد (حرم) (¬9) أيضا (¬10): فأنت له تصدّى [6] وخففها الباقون، وهى (¬11) مثل: تزكّى [النازعات: 18].
وقرأ (كفا) (¬12) الكوفيون: أنّا صببنا [25] [بفتح همزة أنّا، على] (¬13) أنه بدل
¬_________
(¬1) فى م: إلى آخره.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (432)، الإعراب للنحاس (3/ 620)، البحر المحيط (8/ 421).
(¬3) فى د، ز، م: لأنه.
(¬4) ما بين المعقوفين سقط فى م.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 624)، البحر المحيط (8/ 424).
(¬6) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬7) فى م، ص: نل.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 626)، الإملاء للعكبرى (2/ 151).
(¬9) فى م، ص: ذو حرم.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 627)، البحر المحيط (8/ 421، 427).
(¬11) فى م: وهو.
(¬12) فى م، ص: ذو كفا.
(¬13) ما بين المعقوفين من ص، م.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020