611 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

611 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




إلى آخرها (¬1)، وإمالة آى «عبس» من أولها إلى تلهّى [عبس: 10].
ثم كمل فقال:
ص:
خير تزكى ثقلوا (حرم) (ظ) با ... له تصدى ال (حرم) منذر (ث) با
ش: أى: قرأ مدلول (حرم) المدنيان، وابن كثير، وظاء (ظبا) يعقوب: إلى أن تزّكى [النازعات: 18] [بتشديد الزاى (¬2) على الأصل؛ لأن (¬3) أصله: تتزكى] (¬4)، بتاءين أدغمت الثانية فى الزاى للقرب.
والباقون بتخفيف الزاى على حذف إحدى التاءين؛ لثقل اجتماع المثلين.
وقرأ ذو ثاء (ثبا) أبو جعفر منذر من [النازعات: 45] بتنوين الراء (¬5) على أصل اسم الفاعل، ومن مفعوله.
والتسعة بترك التنوين على الإضافة وهو مثل: متمّ نوره [الصف: 8].

سورة «عبس»
[مكية، أربعون دمشقى، وآية بصرى، وحمصى، واثنتان حجازى- إلا يزيد- وكوفى. خلافها ثلاث: إلى طعامه [24] تركها يزيد، ولأنعمكم [32] حجازى وكوفى، الصّآخة [33] تركها دمشقى] (¬6).
ص:
نون فتنفع انصب الرفع (ن) وى ... إنا صببنا افتح (كفا) وصلا (غ) وى
ش: أى: قرأ ذو نون (نوى) (¬7) عاصم: فتنفعه الذّكرى بالنصب على أنه جواب التمنى.
والتسعة بالرفع (¬8) عطفا على يذّكّر [4]، وشدد (حرم) (¬9) أيضا (¬10): فأنت له تصدّى [6] وخففها الباقون، وهى (¬11) مثل: تزكّى [النازعات: 18].
وقرأ (كفا) (¬12) الكوفيون: أنّا صببنا [25] [بفتح همزة أنّا، على] (¬13) أنه بدل
¬_________
(¬1) فى م: إلى آخره.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (432)، الإعراب للنحاس (3/ 620)، البحر المحيط (8/ 421).
(¬3) فى د، ز، م: لأنه.
(¬4) ما بين المعقوفين سقط فى م.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 624)، البحر المحيط (8/ 424).
(¬6) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬7) فى م، ص: نل.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 626)، الإملاء للعكبرى (2/ 151).
(¬9) فى م، ص: ذو حرم.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 627)، البحر المحيط (8/ 421، 427).
(¬11) فى م: وهو.
(¬12) فى م، ص: ذو كفا.
(¬13) ما بين المعقوفين من ص، م.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020