610 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

610 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




[على أنه [بدل] من ربّك فى جزآء من ربّك] (¬1) [36] والباقون بالرفع (¬2).
وقرأ ذو نون (نل) عاصم، وظاء (ظل) يعقوب، وكاف (كرا) ابن عامر: الرّحمن لا يملكون [37] بالجر.
والباقون بالرفع (¬3)؛ فصار ابن عامر وعاصم ويعقوب بجرهما على البدلية من رّبّك وحمزة، [والكسائى وخلف] (¬4) بجر «رب» على البدلية ورفع الرحمن [37] على الابتدائية، ولا يملكون [37] خبره.
والباقون برفعهما على أن الأول مبتدأ والثانى خبره.

سورة النازعات
[مكية، أربعون وخمس لغير الكوفى، وست له، خلافها آيتان: ولأنعمكم [33] حجازى، وكوفى، طغى [37] لغيره] (¬5).
تتمة: تقدم أءنّا لمردودون [10] أءذا كنّا [11] فى الهمزتين من كلمة.
ص:
..... ..... .... ... نافرة امدد (صحبة) (غ) ث و (ت) رى
ش: قرأ مدلول (صحبة) (¬6) حمزة، وعلى، وأبو بكر، وخلف، وغين (غث) رويس: عظاما ناخرة [11] بألف بعد النون (¬7)، والباقون بلا ألف، وهما لغتان بمعنى: بالية.
وقوله: (وترى) متعلق بما بعده وهو قوله: (خير)، أى: أن ذا تاء (ترى) دورى (¬8) الكسائى خير فيها، [وهو الذى رواه] (¬9) كثير من المشارقة، والمغاربة عنه (¬10).
وقال ابن مجاهد فى «السبع» (¬11): كان لا يبالى كيف قرأها بالألف أو بغير ألف.
وروى عنه جعفر بن محمد بغير ألف، وإن شئت بألف.
[تتمة: تقدم] (¬12) إمالة رءوس (¬13) آى هذه السورة وهى من قوله: هل أتيك [15]
¬_________
(¬1) زيادة من م، ص.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (431)، الإعراب للنحاس (3/ 613)، الإملاء للعكبرى (2/ 150).
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (431)، الإعراب للنحاس (3/ 613)، البحر المحيط (8/ 415).
(¬4) فى د، ز: وخلف وعلى.
(¬5) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬6) فى م، ص: ذو صحبة.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (432)، الإعراب للنحاس (3/ 618)، البحر المحيط (8/ 420).
(¬8) فى ص: رواى.
(¬9) فى م، ص: وهو كذلك فروى.
(¬10) زاد فى م، ص: التخيير.
(¬11) فى م، ص: فى سبقته.
(¬12) فى م، ص: وتقدم.
(¬13) فى ز: رويس.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020