[على أنه [بدل] من ربّك فى جزآء من ربّك] (¬1) [36] والباقون بالرفع (¬2).
وقرأ ذو نون (نل) عاصم، وظاء (ظل) يعقوب، وكاف (كرا) ابن عامر: الرّحمن لا يملكون [37] بالجر.
والباقون بالرفع (¬3)؛ فصار ابن عامر وعاصم ويعقوب بجرهما على البدلية من رّبّك وحمزة، [والكسائى وخلف] (¬4) بجر «رب» على البدلية ورفع الرحمن [37] على الابتدائية، ولا يملكون [37] خبره.
والباقون برفعهما على أن الأول مبتدأ والثانى خبره.
سورة النازعات
[مكية، أربعون وخمس لغير الكوفى، وست له، خلافها آيتان: ولأنعمكم [33] حجازى، وكوفى، طغى [37] لغيره] (¬5).
تتمة: تقدم أءنّا لمردودون [10] أءذا كنّا [11] فى الهمزتين من كلمة.
ص:
..... ..... .... ... نافرة امدد (صحبة) (غ) ث و (ت) رى
ش: قرأ مدلول (صحبة) (¬6) حمزة، وعلى، وأبو بكر، وخلف، وغين (غث) رويس: عظاما ناخرة [11] بألف بعد النون (¬7)، والباقون بلا ألف، وهما لغتان بمعنى: بالية.
وقوله: (وترى) متعلق بما بعده وهو قوله: (خير)، أى: أن ذا تاء (ترى) دورى (¬8) الكسائى خير فيها، [وهو الذى رواه] (¬9) كثير من المشارقة، والمغاربة عنه (¬10).
وقال ابن مجاهد فى «السبع» (¬11): كان لا يبالى كيف قرأها بالألف أو بغير ألف.
وروى عنه جعفر بن محمد بغير ألف، وإن شئت بألف.
[تتمة: تقدم] (¬12) إمالة رءوس (¬13) آى هذه السورة وهى من قوله: هل أتيك [15]
¬_________
(¬1) زيادة من م، ص.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (431)، الإعراب للنحاس (3/ 613)، الإملاء للعكبرى (2/ 150).
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (431)، الإعراب للنحاس (3/ 613)، البحر المحيط (8/ 415).
(¬4) فى د، ز: وخلف وعلى.
(¬5) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬6) فى م، ص: ذو صحبة.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (432)، الإعراب للنحاس (3/ 618)، البحر المحيط (8/ 420).
(¬8) فى ص: رواى.
(¬9) فى م، ص: وهو كذلك فروى.
(¬10) زاد فى م، ص: التخيير.
(¬11) فى م، ص: فى سبقته.
(¬12) فى م، ص: وتقدم.
(¬13) فى ز: رويس.