575 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

575 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وقال الأخفش: الشواظ: اللهب من نار ودخان، والنحاس هنا: الدخان.
وقال ابن عباس: الشواظ: اللهب الذى لا دخان معه، والنحاس: الصّفر المذاب يسوق الناس إلى المحشر (¬1).
قال أبو على: فعلى (¬2) هذا يقدر: وشىء من نحاس، ثم حذف شىء، وأقيمت صفته مقامه، ثم حذفت «من»؛ لتقدمها، أو هو [رفع] (¬3) جر للمجاورة، والباقون برفع الشين عطفا على المرفوع، أى: يرسل شواظ ويرسل نحاس أو دخان أو صفر.
وهو واضح (¬4) على قول ابن عباس، ويقدر على قول الأخفش: ونحاس: دخان خالص؛ فيكون العذاب بدخان مختلط بالنار وبدخان خال منها، كقوله تعالى: بدخان مبين [الدخان: 10].
واختلف عن ذى راء (رم) الكسائى فى لم يطمثهنّ فى الموضعين [56، 74]:
فروى كثير عنه من روايتيه (¬5) ضم الأول فقط [56]، وهو الذى فى «العنوان» و «التجريد» و «غاية أبى العلاء». وكذا [قرأ] (¬6) الدانى على أبى الفتح كما نص عليه فى «الجامع» ورواه آخرون عن الدورى فقط.
وآخرون عكسه، وهو كسر الأول [56]، وضم الثانى [74] عن أبى الحارث. وهو الذى رواه ابن مجاهد عنه من طريق محمد بن يحيى فى «الكامل» و «التذكرة» و «تلخيص ابن بليمة» و «التبصرة» وقال: وهو المختار.
وفى «الكافى» وقال: وهو المستعمل.
وفى «الهداية» وقال: إنه الذى قرأ به فى (¬7) «التيسير».
وروى بعضهم عن أبى الحارث الكسر فيهما (¬8) معا، [وهو الذى فى «تلخيص أبى معشر (¬9)».
وروى عنه ضمهما (¬10)] (¬11) وهو فى «المبهج» عن الشنبوذى (¬12).
وروى ابن مجاهد من طريق سلمة بن عاصم عنه (¬13): كنا نقرؤهما بالضم والكسر جميعا لا نبالى (¬14) كيف نقرؤهما.
¬_________
(¬1) فى م، ص: الحشر.
(¬2) فى ز: على.
(¬3) سقط فى م، ص.
(¬4) فى م: أوضح.
(¬5) فى م، ص: روايته.
(¬6) سقط فى د.
(¬7) فى ز: وفى.
(¬8) فى ز: فيها.
(¬9) فى د: أبى جعفر.
(¬10) فى ز: ضمها.
(¬11) سقط فى م.
(¬12) فى ص: عن الشنبوذى عنه.
(¬13) زاد فى م، ص: قال.
(¬14) فى م، ص: لا ينافى.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020