أولا الملائكة (¬1) أو من شاء، ثم يرونها بأنفسهم؛ ولهذا قال الكسائى: إنك لترى أولا ثم ترى، [والله أعلم] (¬2).
سورة العصر
[مكية، ثلاث، خلافها ثنتان: والعصر [1] لغير المدنى الأخير، وعدّ بالحقّ [3]] (¬3).
سورة الهمزة
[مكية، تسع] (¬4) ص:
.... .... ..... ... .... .... .... [وثقّلا]
جمّع (ك) م (ث) نا (شفا) (ش) م وعمد ... (صحبة) ضمّيه .... .....
ش: أى: ثقل ذو كاف (كم) ابن عامر، و (شفا) حمزة والكسائى (¬5) وخلف، وثاء (ثنا) أبو جعفر، وشين (شم) روح جمّع مالا [2] بالتشديد (¬6)، والباقون بالتخفيف، وهما لغتان. وتقدم نظائره.
وضم [ذو] (¬7) (صحبة) حمزة، والكسائى (¬8) [وأبو بكر] (¬9) وخلف العين والميم (¬10) من عمد ممددة [9] على أنه جمع «عمود» ك «زبور، وزبر»، وفتحها الباقون على أنه جمع «عمود» أيضا؛ كقولهم: أديم وأدم.
سورة الفيل
[مكية، خمس] (¬11).
سورة قريش
[مكية، أربع عراقى ودمشقى: وخمس حجازى وحمصى، خلافها آية من جوع [4]
¬_________
(¬1) فى م، ص: أى يراهم الملائكة أولا.
(¬2) سقط فى م، ص.
(¬3) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.
(¬4) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.
(¬5) فى د، ز: وعلى.
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (443)، الإعراب للنحاس (3/ 766)، البحر المحيط (8/ 510)، التبيان للطوسى (10/ 406)، التيسير للدانى (225)، تفسير الطبرى (30/ 189).
(¬7) سقط فى د، ز.
(¬8) فى د، ز: وعلى.
(¬9) فى د، ز: شعبة.
(¬10) إتحاف الفضلاء (443)، الإعراب للنحاس (3/ 768)، الإملاء للعكبرى (2/ 158)، البحر المحيط (8/ 510)، التبيان للطوسى (10/ 406)، التيسير للدانى (225).
(¬11) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.