614 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

614 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وقرأ [ذو] (¬1) (حق) البصريان، وابن كثير: يوم لا تملك نفس [19] بالرفع (¬2) على أنه خبر ل «هو» العائد على يوم الدّين [18].
والباقون بالنصب على أنه ظرف ل «الدين» وهو الجزاء، أى: الجزاء فى يوم، أو على أنه خبر «هو» مبنى على الفتح؛ لإضافته لمبنى؛ كقوله: [ومنّا دون ذلك] (¬3) [الجن:
11] وقوله: يوم هم على النّار يفتنون [الذاريات: 13].

ومن سورة التطفيف إلى سورة الشمس [التطفيف] (¬4)
[مكية، وقيل: مدنية، وهى ست وثلاثون آية فى المدنى، والكوفى] (¬5).
ص:
تعرف جهّل نضرة الرفع (ثوى) ... ختامه خاتمه (ت) وق (س) وى
ش: أى: قرأ مدلول (ثوى) أبو جعفر، ويعقوب: تعرف فى وجوههم [24] بضم التاء، وفتح الراء (¬6) على البناء للمفعول، ورفع نضرة [24] على النيابة عن الفاعل.
والباقون بفتح التاء، وكسر الراء على البناء للفاعل ونصب نضرة على المفعولية.
وقرأ ذو تاء (توق)، وسين (سوى) راويا الكسائى: خاتمة مسك [26] بفتح الخاء، وألف بعدها من غير ألف بعد التاء (¬7)، على معنى: عاقبته وآخره [مسك] (¬8)؛ كقوله:
وخاتم النّبيّئن [الأحزاب: 40] أى: آخرهم، والمعنى: لذاذة المقطع، وذكاء الريح آخره.
والباقون بكسر الخاء وألف بعد التاء، ومعناه: ما تقدم، ولا خلاف فى فتح التاء.
تتمة: تقدم فكهين [31] فى «يس» [الآية: 55]، وإدغام هل ثوب [36].

سورة الانشقاق
[مكية، عشرون وثلاث دمشقى وبصرى، وأربع حمصى، وخمس حجازى وكوفى] (¬9).
¬_________
(¬1) زيادة من م، ص.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (435)، الإعراب للنحاس (3/ 646)، الإملاء للعكبرى (2/ 152).
(¬3) زيادة من م، ص.
(¬4) زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬5) ما بين المعقوفين زيادة من ط من الكشف عن وجوه القراءات لمكى (2/ 366).
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (435)، البحر المحيط (8/ 442)، التبيان للطوسى (10/ 301).
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (435)، البحر المحيط (8/ 442)، التبيان للطوسى (10/ 301).
(¬8) سقط فى م، ص.
(¬9) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020