وقرأ [ذو] (¬1) (حق) البصريان، وابن كثير: يوم لا تملك نفس [19] بالرفع (¬2) على أنه خبر ل «هو» العائد على يوم الدّين [18].
والباقون بالنصب على أنه ظرف ل «الدين» وهو الجزاء، أى: الجزاء فى يوم، أو على أنه خبر «هو» مبنى على الفتح؛ لإضافته لمبنى؛ كقوله: [ومنّا دون ذلك] (¬3) [الجن:
11] وقوله: يوم هم على النّار يفتنون [الذاريات: 13].
ومن سورة التطفيف إلى سورة الشمس [التطفيف] (¬4)
[مكية، وقيل: مدنية، وهى ست وثلاثون آية فى المدنى، والكوفى] (¬5).
ص:
تعرف جهّل نضرة الرفع (ثوى) ... ختامه خاتمه (ت) وق (س) وى
ش: أى: قرأ مدلول (ثوى) أبو جعفر، ويعقوب: تعرف فى وجوههم [24] بضم التاء، وفتح الراء (¬6) على البناء للمفعول، ورفع نضرة [24] على النيابة عن الفاعل.
والباقون بفتح التاء، وكسر الراء على البناء للفاعل ونصب نضرة على المفعولية.
وقرأ ذو تاء (توق)، وسين (سوى) راويا الكسائى: خاتمة مسك [26] بفتح الخاء، وألف بعدها من غير ألف بعد التاء (¬7)، على معنى: عاقبته وآخره [مسك] (¬8)؛ كقوله:
وخاتم النّبيّئن [الأحزاب: 40] أى: آخرهم، والمعنى: لذاذة المقطع، وذكاء الريح آخره.
والباقون بكسر الخاء وألف بعد التاء، ومعناه: ما تقدم، ولا خلاف فى فتح التاء.
تتمة: تقدم فكهين [31] فى «يس» [الآية: 55]، وإدغام هل ثوب [36].
سورة الانشقاق
[مكية، عشرون وثلاث دمشقى وبصرى، وأربع حمصى، وخمس حجازى وكوفى] (¬9).
¬_________
(¬1) زيادة من م، ص.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (435)، الإعراب للنحاس (3/ 646)، الإملاء للعكبرى (2/ 152).
(¬3) زيادة من م، ص.
(¬4) زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬5) ما بين المعقوفين زيادة من ط من الكشف عن وجوه القراءات لمكى (2/ 366).
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (435)، البحر المحيط (8/ 442)، التبيان للطوسى (10/ 301).
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (435)، البحر المحيط (8/ 442)، التبيان للطوسى (10/ 301).
(¬8) سقط فى م، ص.
(¬9) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.