وقرأ ذو دال (دم) ابن كثير، وغين (غث) رويس (¬3) و (شفا) حمزة، والكسائى (¬4) وخلف: وإليه يرجعون [الزخرف: 85]- بياء الغيب (¬5) على أنه ضمير الغائبين المتقدمين فى فذرهم يخوضوا ويلعبوا [الزخرف: 83]، والباقون بتاء الخطاب على الالتفات إلى المخاطبين، أو الاستئناف للتراخى.
وقرأ مدلول [حق] (¬6)، و (كفا) فسوف يعلمون [الزخرف: 89] بياء الغيب على أن يكون خارجا عن القول متصلا بما قبله؛ إخبارا من الله تعالى فلا واسطة.
والباقون بتاء الخطاب (¬7) على أن يكون داخلا فى حكاية القول، أى: قل [لهم] (¬8) يا محمد: بيننا سلام فسوف [يعلمون عاقبة تكذيبهم] (¬9) [أمر بمسالمتهم وتهديدهم] (¬10) وهذا آخر مسائل الزخرف.
[فيها من ياءات الإضافة ثنتان:
من تحتى أفلا [الزخرف: 51] فتحها (¬11) المدنيان، وأبو عمرو، والبزى.
يعبادى لا خوف عليكم [الزخرف: 68] فتحها (¬12) رويس بخلاف، وشعبة، وأثبتها ساكنة (¬13) فى الحالين: المدنيان، وأبو عمرو، وابن عامر، وشعبة، ورويس، وحذفها الباقون] (¬14).
وفيها من [ياءات] (¬15) الزوائد ثلاث:
سيهدينى [الزخرف: 27]، وأطيعونى [الزخرف: 63] أثبتهما (¬16) فى
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (387)، الإعراب للنحاس (3/ 103)، الإملاء للعكبرى (2/ 123).
(¬2) فى ص: أى: وعنه أى ويعم الساعة، وفى م: يعلم.
(¬3) فى د: رويس حمزة شفا وعلى.
(¬4) فى د، ز: وعلى.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (387)، البحر المحيط (8/ 29)، التبيان للطوسى (9/ 219).
(¬6) سقط فى ص.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (387)، الإعراب للنحاس (3/ 105)، البحر المحيط (8/ 30)، التبيان للطوسى (9/ 220).
(¬8) سقط فى ص.
(¬9) فى م، ص تعلمون عقبة تكذيبهم.
(¬10) سقط فى د، ز.
(¬11) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، التيسير للدانى (197)، السبعة لابن مجاهد (590).
(¬12) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، السبعة لابن مجاهد (588)، الغيث للصفاقسى (349).
(¬13) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، البحر المحيط (8/ 26)، التيسير للدانى (197).
(¬14) ما بين المعقوفين سقط فى ص.
(¬15) سقط فى م، ص.
(¬16) فى ص: أثبتها، وينظر: إتحاف الفضلاء (385)، النشر (2/ 370).