552 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

552 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




لضمير عائد على الرّحمن [الزخرف: 36]. والباقون بالنون على الإسناد للعظيم (¬1).
واختلف [فيه] (¬2) عن ذى صاد (صدا) (¬3) أبو بكر: فروى عنه العليمى الياء، وكذلك روى خلف عن يحيى، وكذا أبو الحسن عن الصريفينى (¬4) عن يحيى، وهى رواية عصمة عن أبى بكر، وروى يحيى من سائر طرقه بالنون، وكذا روى سائر الرواة عن أبى بكر.
وقرأ ذو صاد (صف) أبو بكر، ومدلول (عم) المدنيان، وابن عامر، ودال (در) (¬5) ابن كثير: إذا جاءنا بألف بعد الهمزة على إسناده لمثنى (¬6)، وهو العاشى وقرينه الشيطان المتقدمان. والباقون بحذف الألف على إسناده لضمير العاشى المعبر عنه ب ومن [الزخرف: 36].
تنبيه:
كيفية واحد «السقف» علمت من جمعه، والمراد بالمد زيادة ألف.
تتمة:
تقدم أفانت [الزخرف: 40] للأصبهانى، ونذهبنّ [الزخرف: 41]، ونرينّك [الزخرف: 42] لرويس، ويأيّه السّاحر [الزخرف: 49] فى الوقف.
ص:
أسورة سكّنه واقصر (ع) ن (ظ) لم ... وسلفا ضمّا (رضى) يصدّ ضم
كسرا (ر) وى (عمّ) وتشتهيه ها ... زد (عمّ) (ع) لم ويلاقوا كلّها
ش: أى: قرأ ذو عين (عن) حفص وظاء (ظلم) يعقوب: عليه أسورة [الزخرف:
53]- بحذف الألف بعد السين جمع «سوار» كخمار وأخمرة.
والباقون بفتح السين وألف بعدها على جعلها جمع الجمع كأسقفة وأساقف، أو جمع «أساور» (¬7) حكاه [أبو] (¬8) عمرو، وأبو زيد.
وقرأ ذو (رضى) حمزة والكسائى (¬9): سلفا [الزخرف: 56] بضم السين واللام (¬10) جمع «سلف» كأسد وأسد، أو جمع «سليف» كرغيف [ورغف] (¬11).
والباقون بفتحهما (¬12) اسم جمع كقوم، أو جمع «سالف» كخادم وخدم.
¬_________
(¬1) فى د، ز: للتعظيم.
(¬2) سقط فى ص.
(¬3) فى د: صرا.
(¬4) فى م، ص: الصيرفى.
(¬5) فى ز: دن.
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، الإعراب للنحاس (3/ 90 - 91)، الإملاء للعكبرى (2/ 122).
(¬7) فى م، ص: أسورة، وفى د: سوار.
(¬8) سقط فى م.
(¬9) فى د: وعلى.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، الإعراب للنحاس (3/ 95)، الإملاء للعكبرى (2/ 122).
(¬11) سقط فى م، ص.
(¬12) فى م: بفتحها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020