تتمة: تقدم (¬2) أفّ [الأحقاف: 17] بالإسراء [الآية: 23] وأتعداننى [الأحقاف: 17] بالإدغام.
وقوله: (نل حقّ لما) يتعلق بقوله:
ص:
خلف نوفّيهم اليا وترى ... للغيب ضمّ بعده ارفع (ظ) هرا
(ن) صّ (فتى) .... .... ... .... .... .....
ش: أى: قرأ ذو نون (نل) [آخر البيت] (¬3) عاصم، و (حق) البصريان، وابن كثير، ولام (لما) هشام لكن من طريق الحلوانى (¬4):
وليوفّيهم أعملهم [الأحقاف: 19] بالياء؛ لإسناده إلى ضمير اسم الله تعالى فى قوله:
إنّ وعد الله حقّ [الأحقاف: 17] والباقون بالنون (¬5).
ووافقهم الداجونى عن هشام؛ لإسناده إلى المتكلم العظيم التفاتا.
وقرأ ذو ظاء (ظهرا) يعقوب، و [نون] (نص): و (فتى) (¬6) أول الثانى عاصم، وحمزة، وخلف لا يرى [الأحقاف: 25] بياء الغيب وضمها ورفع مسكنهم [الأحقاف: 25]-[أى:] لا ينظر المار- ثم بنى للمفعول فضم أوله ورفع مسكنهم والباقون (¬7) بتاء الخطاب، وفتحها [ونصب مساكنهم بالإسناد إلى المخاطب وفتح أوله] (¬8)؛ على قياسه، أى: لا تبصر يا ناظر (¬9)، [أو يا من لو مررت بها] (¬10)، ونصب مساكنهم مفعوله.
تتمة: تقدم يقدر [الأحقاف: 33] ليعقوب.
[و] (¬11) فيها من ياءات الإضافة أربعة (¬12):
أوزعنى أن [الآية: 15] فتحها البزى والأزرق.
إنى أخاف [الآية: 21] فتحها المدنيان وابن كثير، وأبو عمرو.
ولكنى أراكم [الآية: 23] فتحها المدنيان، وأبو عمرو، والبزى.
أتعداننى أن [الآية: 17] فتحها المدنيان، وابن كثير.
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين سقط فى م، ص.
(¬2) فى ز: تقدم: «أف لكما».
(¬3) سقط فى م، ص.
(¬4) فى م، ص: فى رواية الحلوانى.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (392)، البحر المحيط (8/ 63)، التبيان للطوسى (9/ 274).
(¬6) فى ص: وفتا.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (392)، الإعراب للنحاس (3/ 157)، الإملاء للعكبرى (2/ 126).
(¬8) ما بين المعقوفين سقط فى ص.
(¬9) فى م: لا يبصر ناظر.
(¬10) ما بين المعقوفين سقط فى ص.
(¬11) سقط فى م، ص.
(¬12) فى م، ص: أربع.