واتفقوا على فتح ومقام الأول هنا، وهو وزروع ومقام [الدخان: 26]؛ لأن المراد به المكان، وكذا كل ما أجمع على فتحه.
وفيها من ياءات الإضافة [ياءان] (¬4):
إنى ءاتيكم [الدخان: 19] فتحها (¬5) المدنيان، وابن كثير، وأبو عمرو.
وتؤمنوا لى [الدخان: 21] فتحها (¬6) ورش.
ومن الزوائد ياءان: ترجمونى [الدخان: 20]، فاعتزلونى [الدخان: 21] أثبتهما (¬7) وصلا ورش، وفى الحالين (¬8) يعقوب.
ثم شرع فى الجاثية فقال:
سورة الجاثية «الشريعة»
مكية، ثلاثون وست لغير كوفى، وسبع له خلافها آية حم [الجاثية: 1] كوفى.
ص:
.... .... .... ... .... .... ومعا
آيات اكسر ضمّ تاء (ف) ى (ظ) با ... (ر) ض يؤمنون (ع) ن (ش) ذا (حرم) (ح) با
ش: أى: قرأ ذو فاء (فى) حمزة، وظاء (ظبا) يعقوب، وراء (رض) الكسائى: آيات لقوم يوقنون [الجاثية: 4] وآيات لقوم يعقلون [الجاثية: 5] بكسر التاءين نصبا (¬9)، والباقون برفعهما.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (389)، الإعراب للنحاس (3/ 117)، الإملاء للعكبرى (2/ 124).
(¬2) فى د: أو تحكى النون المقدر.
(¬3) فى م، ص: كنت وكنت.
(¬4) سقط فى د.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (388)، التيسير للدانى (198)، السبعة لابن مجاهد (593).
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (388)، التيسير للدانى (198)، السبعة لابن مجاهد (593).
(¬7) فى م، ص: أثبتها.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (388)، النشر لابن الجزرى (2/ 371).
(¬9) ينظر: إتحاف الفضلاء (389)، الإعراب للنحاس (3/ 123)، الإملاء للعكبرى (2/ 124).