ص:
أعداء عن غيرهما اجمع ثمرت ... (عمّ) (ع) لا ...
ش: أى: قرأ مدلول (عم) المدنيان، وابن عامر، وعين (علا) حفص: وما تخرج من ثمرت (¬1) [فصلت: 47]- بألف على الجمع للنص على الأنواع، والباقون بحذفها (¬2) [بالوحدة] (¬3) لإرادة الجنس.
وتقدم ونئا بالإسراء [83]، وهذا آخر مسائل فصلت.
فيها من ياءات الإضافة:
ياء أين شركائى قالوا [فصلت: 47] فتحها (¬4) ابن كثير.
إلى ربى إنه [فصلت: 50] فتحها (¬5) أبو جعفر وأبو عمرو وورش، واختلف عن قالون كما تقدم.
سورة الشورى
مكية، وهى خمسون حجازى وبصرى، وآية حمصى، وثلاث (¬6) كوفى.
تقدم مد عين [الشورى: 2] ويكاد [الشورى: 5] ويتفطرن [الشورى: 5] بمريم [الآية: 90] وإبرهيم (¬7) [الشورى: 13] ويبشّر الله [الشورى: 23].
ص:
.... .... .... ... .... وحاء يوحى فتحت
(د) ما وخاطب يفعلوا (صحب) (غ) ما ... خلف بما فى فبما مع يعلما
ش: قرأ ذو دال (دما) ابن كثير: كذلك يوحى [الشورى: 3] بفتح الحاء وألف بعدها (¬8) بالبناء للفاعل، وقلبت (¬9) الياء ألفا لتحركها بعد فتح، وإليك [الشورى: 3] نائب الفاعل، وضعف نيابة المصدر المقدر، واسم الله [الشورى: 3] تعالى فاعل بمقدر مفسر، كأنه قيل: من يوحى؟ [قيل: يوحى] (¬10) الله، وتالياه صفتاه (¬11).
والباقون بكسر الحاء وياء بعدها على البناء للفاعل، واسم الله تعالى فاعل، وإليك
¬_________
(¬1) فى ص: ثمرة.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (382)، الإعراب للنحاس (3/ 45)، البحر المحيط (7/ 504).
(¬3) سقط فى ص.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (382)، التيسير للدانى (194)، السبعة لابن مجاهد (578).
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (382)، التيسير للدانى (194)، السبعة لابن مجاهد (578).
(¬6) فى د، ز: وثلاثة.
(¬7) فى م، ص: وإبراهام، وينشر قرأ.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (382)، الإعراب للنحاس (3/ 49)، الإملاء للعكبرى (2/ 120).
(¬9) فى م، ص: وقلب.
(¬10) ما بين المعقوفين سقط فى م، ص.
(¬11) فى م، ص: صفتان.