601 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

601 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




134]، وعليه فلا بد من تقدير مضاف، أى: وذا الرجز وهو الصنم؛ لأن عبادته تؤدى إليه وقيل: هما لغتان [فى العذاب] (¬1) كالذّكر والذّكر.
وقرأ ذو همزة (إذ) نافع وظاء (ظن) يعقوب، وعين (عن) حفص: و (فتى) حمزة [وخلف] (¬2) والّيل إذ أدبر [33] بهمزة مفتوحة بعدها دال ساكنة؛ على أنه بمعنى «تولى» يقال: دبر، وأدبر: إذا تولى.
والباقون بفتح الدال وألف بعدها، وفتح دال «دبر» على أنه بمعنى «انقضى» كقوله:
وإدبر النّجوم [الطور: 49] أى: انقضاءها.
وقيل: يعنى به ركعتين بعد المغرب.
ثم كمل مستنفرة [50] فقال:
ص:
بالفتح (عمّ) و (ا) تل خاطب يذكروا ... .... ..... .... ....
ش: أى: قرأ (عم) (¬3) المدنيان، وابن عامر مستنفرة [50] بفتح الفاء؛ لأنه لما أخبر عن فرارها من القسورة صار القسورة هو الذى استنفرها، وأضيف (¬4) الفعل إلى غيرها؛
لأنها مفعول بها فى المعنى.
وقرأ الباقون (¬5) بكسر الفاء على أنها فاعلة لقوله فرّت [51] فأخبر عنها بالفرار؛ فلذلك أخبر بالاستنفار.
قال أبو زيد: وعليهما (¬6) فهى بمعنى مذعورة، والقسورة: الأسد، وقيل: الرامى.
وقرأ ذو همزة (اتل) نافع وما تذكرون [56] بتاء الخطاب أى: قل لهم يا محمد.
والتسعة (¬7) بالغيب؛ لمناسبة قوله: بل لّا يخافون الأخرة [53].

سورة القيامة
مكية، وهى تسع وثلاثون [فى غير الكوفى والحمصى، وأربعون فيهما] (¬8).
[و] (¬9) تقدم لآ أقسم [القيامة: 1] بيونس: وأيحسب [القيامة: 3] بالبقرة.
ص:
.... ..... ..... ... رابرق الفتح (مدا) ويذروا
معه يحبون (ك) سا (حما) (د) فا ... يمنى (ل) دى الخلف (ظ) هيرا (ع) رفا
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين سقط فى م.
(¬2) سقط فى ز.
(¬3) فى م، ص: ذو عم.
(¬4) فى م، ص: فأضيف.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (428)، البحر المحيط (8/ 388)، التبيان للطوسى (10/ 193).
(¬6) فى د، ص، م: وعليها.
(¬7) فى ز: والسبعة.
(¬8) ما بين المعقوفين فى ط من شرح الجعبرى.
(¬9) سقط فى د، ز، ص.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020