622 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

622 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وأما كونه لم يذكره فى كتابه فيحتمل أن يكون سأله عنه؛ فإن شيخه قال: فالذى (¬1) عندى أنه إن أخذ بغير طريق ابن مجاهد، والزينبى عن قنبل [من] [طريق] (¬2) ابن شنبوذ وأبى ربيعة وابن الصباح والعياشى ودلبة [وابن ثوبان] (¬3) واليقطينى وغيرهم- فلا ريب فى الأخذ له من طرقهم بالقصر وجها واحدا؛ لروايتهم كذلك من غير نكير، وإن أخذ بطريق الزينبى عنه فالمد كالجماعة فقط، وإن أخذ بطريق ابن مجاهد فينظر فيمن روى القصر عنه: [فإن كان] (¬4) لصالح المؤذن (¬5) والشنبوذى وغيرهم فيؤخذ به كذلك، وإن كان ممن روى المد كالمعدل [والكتابى] (¬6) فالمد فقط، وإن كان ممن صح عنه الوجهان من أصحابه: كالسامرى وغيره أخذ بهما (¬7)، والوجهان جميعا من طريق ابن مجاهد فى «الكافى» و «تلخيص ابن بليمة» وغيرهما، ومن غير طريقه فى «التجريد»، و «التذكرة» وغيرهما وبالقصر قطع فى (¬8) «التيسير» وغيره من طريقه، والقصر أثبت من طريق الأداء، والمد أقوى من طريق النص ومن زعم أن ابن مجاهد لم يأخذ بالقصر فقد أبعد غاية، [الإبعاد] (¬9) وخالف الرواية والله أعلم.

سورة القدر
مدنية، عددها خمس لغير الشامى والمكى، أما هما فيعدانها ستّا، خلافها آية القدر الثالثة مكى وشامى.
ص:
.... .... .... ... ..... .... واكسر
مطلع لامه (روى) [اضمم أوّلا] ... .... .... ....
ش: وكسر (¬10) مدلول (روى) الكسائى وخلف اللام من مطلع الفجر [5] على أنه مصدر نادر كقولهم: علاه المكبر، والمعجز.
والثمانية بفتحها، وهو قياس «فعل» ماضى «يفعل» - بالضم- مثل: المدخل، والمخرج، والمقعد.

سورة البينة
مكية، ثمانى آيات، وهذا عند غير البصرى والشامى، أما عندهما فتسع.
¬_________
(¬1) فى ص، م: والذى.
(¬2) سقط فى د، ز.
(¬3) فى ز: ابن يونان.
(¬4) سقط فى ص، م، وفى د: فإنه كان.
(¬5) فى م، ص: المؤدب.
(¬6) فى ز: والكفائى.
(¬7) فى م، ص: بهما عنه.
(¬8) فى م، ص: قطع له فى.
(¬9) سقط فى ز.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (442)، الإعراب للنحاس (3/ 745)، الإملاء للعكبرى (2/ 156).

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020