ص:
بالرّفع (عمّ) وكبائر معا ... كبير (ر) م (فتى) ويرسل ارفعا
يوحى فسكّن (م) از خلفا (أ) نصفا ... .... ..... ....
ش: أى: قرأ ذو راء (رم) الكسائى، و (فتى) حمزة، وخلف: كبير الإثم هنا [الآية: 37] وفى النجم [الآية: 32] بكسر الباء وياء ساكنة بلا ألف (¬1)، أى: عظيمة حملا على الشرك (¬2)، أو إرادة الجنس، مع أن «فعيلا» يقع موضع الجمع. والباقون بفتح الباء (¬3) وألف بعدها وهمزة مكسورة [جمع كثرة، وفيه مناسبة للمعطوف] (¬4).
وقرأ ذو همزة (أنصفا) نافع: أو يرسل رسولا [الشورى: 51] بالرفع (¬5) فيوحى [الشورى: 51] بإسكان الياء، ف يرسل خبر، أى: هو يرسل، أو مستأنف، أو حال عطفا على الصريحة، أى: موحيا ومرسلا، وفيوحى رفع تقديرا عطف عليه.
والباقون غير ابن ذكوان بنصب الفعلين بالعطف على عامل المصدر، أى: إلا أن يوحى وحيا، أو يرسل، أو على المصدر، ويقدر «أن»، ف «يوحى» نصب عطف عليه.
واختلف فيهما (¬6) عن ذى ميم (ماز) ابن ذكوان: فروى عنه الصورى من طريق الرملى كنافع، وبه قطع الدانى للصورى، وكذلك (¬7) صاحب «المبهج» وابن فارس، وقطع به صاحب «الكامل» لغير الأخفش عنه. وانفرد صاحب «التجريد» بهذا من قراءته على الفارسى عن هشام؛ فخالف سائر الرواة، وروى (¬8) عنه الأخفش من سائر طرقه، والمطوعى عن الصورى بنصب اللام والياء كالباقين، وهذا آخر الشورى.
وفيها من الزوائد واحدة: الجوارى فى البحر [الشورى: 32] أثبتها وصلا (¬9) المدنيان وأبو عمرو، وفى الحالين (¬10) ابن كثير ويعقوب.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (383 - 384)، الإعراب للنحاس (3/ 65)، البحر المحيط (7/ 522).
(¬2) فى ز: الترك.
(¬3) فى د: التاء.
(¬4) فى م، ص: جمع كبير ولها عدد مشهور وحدد وهو ما وعد الله عليه بالنار وفيه مناسبة للمعطوف.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (384)، الإعراب للنحاس (3/ 71)، البحر المحيط (7/ 527).
(¬6) فى ص: فيها.
(¬7) فى ص: وكذا.
(¬8) فى ص: روى.
(¬9) ينظر: إتحاف الفضلاء (383)، البحر المحيط (7/ 520)، التبيان للطوسى (9/ 162).
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (383)، البحر المحيط (7/ 520)، التبيان للطوسى (9/ 162).