635 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

635 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




قال المصنف: والمذهبان صحيحان لا يخرجان عن النصوص المتقدمة.
قال أبو شامة: وفيه مذهب ثالث: وهو أن التكبير [ذكر] (¬1) مشروع بين كل سورتين.
قال المصنف: ولا أعلم أحدا ذهب إليه.
تنبيه: انظر قول الشاطبى: «إذا كبروا فى آخر الناس»؛ فإن ظاهره أنه مبنى على كل من القولين بأنه من أول «الضحى» أو «ألم نشرح» على ما تقدم من أن [المراد بآخر «الليل» و «الضحى» أول «الضحى» و «ألم نشرح» وليس] (¬2) كذلك كما تقدم، بل هو ظاهر المخالفة لما رواه وهو التكبير من أول «الضحى»؛ لأنه من زياداته (¬3) على «التيسير» وهو من «الروضة» كما قال أبو شامة ولفظها (¬4): روى البزى التكبير من أول «الضحى» إلى خاتمة «الناس» [ثم قال: ولم يختلفوا أنه ينقطع (¬5) مع خاتمة «الناس»] (¬6) فتعين حمل [كلام الشاطبى على تخصيص التكبير آخر «الناس» لمن قال به] (¬7) من آخر «الضحى» كما هو مذهب صاحب «التيسير»، وغيره، ويكون [معنى] (¬8) إذا كبروا فى آخر «الناس»: إذا كبر من [يقول بالتكبير فى آخر «الناس»، يعنى: الذين قالوا به من آخر «الضحى» أو من] (¬9) يكبر فى (¬10) آخر «الناس» يردف بالتكبير مع قراءة سورة «الحمد» قراءة أول البقرة. وقوله:
(للناس) يتعلق بآخر المتلو و (هو) (¬11) وصححا، أى: صحح (¬12) التكبير لآخر الناس كما تقدم من اختيار الدانى، فلا بد من تقدير مضاف قبل «الناس»، والله أعلم.
وقوله: (هكذا) شروع فى صيغه [وهى المسألة الثالثة] (¬13).
اعلم أنه لم يختلف عن أحد ممن أثبته أن لفظه «الله أكبر» لكن اختلف عن البزى وعمن رواه عن قنبل فى الزيادة عليه:
أما البزى فروى الجمهور عنه هذا اللفظ بعينه فقط وبه قطع فى «الكامل» (¬14)، و «الهادى»، و «الهداية» (¬15)، و «التلخيص»، و «العنوان»، و «التذكرة»، وبه قرأ صاحب «التبصرة»، وهو الذى قطع به فى «المبهج»، وفى «التيسير» من طريق أبى ربيعة، وبه قرأ
¬_________
(¬1) سقط فى م، ص.
(¬2) ما بين المعقوفين فى م، ص مع تقديم وتأخير.
(¬3) فى د، ز: زيادته.
(¬4) فى م، ص: لفظها.
(¬5) فى م: منقطع.
(¬6) سقط فى ص.
(¬7) سقط فى م، ص.
(¬8) سقط فى م، ص.
(¬9) سقط فى م، ص.
(¬10) فى م: وفى.
(¬11) زاد فى د، ز وهو.
(¬12) فى ص: صح.
(¬13) سقط فى م، ص.
(¬14) فى م، ص: الكافى.
(¬15) فى م: والهداية والهادى.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020