577 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

577 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




معاشرة حور.
وقال الزجاج: بالعطف على [معنى] (¬1) يطوف عليهم ولدن ... بأكواب [17، 18] أى: ينعمون بأكواب وبحور.
وقال أبو عمرو: على لفظ بأكواب أى: يطوف عليهم ولدان مخلّدون بأكواب [17، 18] ويطوفون بحور.
وقال الفراء: بالمجاورة، وعين صفة على كل حال.
وقرأ السبعة برفعهما على جعل وحور: مبتدأ حذف خبره، والجملة عطف على معنى الأول أى: لهم جنات، وولدان، وأكواب، أو [عندهم أو فيها حور، وعين] (¬2) صفته فتتبعه (¬3)، وهى المصحّحة للابتداء بالنكرة.
وقال اليزيدى: فاعل عطف على ولدن [17]؛ أى: يطوف ولدان ويطوف حور عين.
وقال أبو على: على مرفوع متّكئين [16] أو (¬4) متقبلين [16] أى: هم وحور، وقام الفعل مقام المذكور، [أو: وعلى سرر] (¬5) حور.
وقرأ ذو (مدا) المدنيان، ونون (نصر) عاصم، وفاء (فضا) حمزة: شرب الهيم [55] بضم الشين، والباقون (¬6) بفتحها.
قال الكسائى: وهما مصدرا «شرب» كالأكل، وقيل: بالفتح المصدر، وبالضم الاسم.
تنبيه: عطف عين [22] المخبر عنهما نصا على خلاف الاسمين، وقيد الخفض والسكون للضد.
تتمة: تقدم عربا [37] [لأبى بكر] (¬7)، وخلف، متنا [47] بآل عمران وءابآؤنا [48] بالصافات [الآية: 17]، وفمالئون [53] فى الهمز المفرد.
ص:
خفّ قدرنا (د) ن فروح اضمم (غ) ذا ... بموقع (شفا) .... ....
ش: أى: قرأ ذو دال (دن) ابن كثير: نحن قدرنا [60] بتخفيف الدال، والباقون (¬8) بتشديدها.
وهما لغتان فى التقدير بمعنى: القضاء، لا القدرة.
¬_________
(¬1) سقط فى م، ص.
(¬2) فى م: أو عندهم فيها أو حور وعين.
(¬3) فى م، ص: فيتبعه.
(¬4) فى د: و.
(¬5) فى د: أو على سرب.
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (408)، الإعراب للنحاس (3/ 335)، البحر المحيط (8/ 210).
(¬7) فى م، ص: بالبقرة.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (408)، البحر المحيط (8/ 211)، التبيان للطوسى (9/ 499).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020