586 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

586 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وفى التشديد أيضا معنى الملازمة، تقول: تمسكت بمذهب فلان، أى: لزمته، وقلت به، واعتقدته، وفى التخفيف معنى الحبس، والأخذ تقول: مسكت العنان، ومسكت الحبل، أى: حبسته، ويقوى التشديد لزوم الباء فى بعصم [الممتحنة: 10].
ثم كمل متمّ نوره [الصف: 8] فقال:

سورة الصف
[مدنية، وآيها أربع عشرة آية بلا خلاف] (¬1)، وتقدم (¬2) إمالة زاغوا [الصف: 5]، وساحر [الصف: 6] فى أواخر المائدة [الآية: 110] وليطفئوا [الصف: 8] فى الهمز [المفرد] (¬3).
ص:
.... ..... .... ... ...... متمّ لا
ص: تنوّن اخفض نوره (صحب) (د) دي ... أنصار نوّن لام لله زد
ص: (حرم) ح) لا ..... ... ...... ..... .....
ش: أى: قرأ ذو (صحب) حفص [و] [حمزة] (¬4)، والكسائى (¬5)، وخلف (¬6) ودال (درى) ابن كثير: والله متمّ نوره [8] بترك تنوين متمّ للإضافة، وجر نوره والباقون (¬7) بإثبات التنوين ونصب نوره [8] وهو الأصل؛ لأنه يعمل عمل الفعل، وتركه إنما هو للتخفيف.
وهذه الإضافة لا تعرف؛ لأنها من باب إضافة الصفة إلى معمولها.
وتقدم ينجّيكم [الصف: 10] بالأنعام [الآية: 64].
وقرأ [ذو حاء] (¬8) (حرم) المدنيان، وابن كثير وحاء (حلا) أبو عمرو كونوا أنصارا [14] بالتنوين، وجر اسم الله تعالى بلام، على أنه أمرهم أن يدخلوا فى أمر لم يكونوا عليه، أى: افعلوا ذلك فيما تستقبلون.
والباقون (¬9) بترك التنوين، والإضافة وترك اللام، على أنه أمرهم بالدوام على ذلك فهم أنصار الله قبل؛ كقوله: اهدنا الصّراط المستقيم [الفاتحة: 6] وقد كانوا مهتدين،
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين زيادة من ط، من بشير اليسر شرح ناظمة الزهر فى علم الفواصل. لعبد الفتاح القاضى.
(¬2) فى م، ص: هذا مشروع فى سورة الصف وتقدم.
(¬3) سقط فى ص.
(¬4) سقط فى ص، م.
(¬5) فى د، ز، وعلى.
(¬6) زاد فى م: وحفص.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (415 - 416)، الإعراب للنحاس (3/ 423)، الإملاء للعكبرى (2/ 140).
(¬8) سقط فى ص، م.
(¬9) ينظر: التيسير للدانى (210)، تفسير الطبرى (28/ 59)، تفسير القرطبى (18/ 89).

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020