وفى التشديد أيضا معنى الملازمة، تقول: تمسكت بمذهب فلان، أى: لزمته، وقلت به، واعتقدته، وفى التخفيف معنى الحبس، والأخذ تقول: مسكت العنان، ومسكت الحبل، أى: حبسته، ويقوى التشديد لزوم الباء فى بعصم [الممتحنة: 10].
ثم كمل متمّ نوره [الصف: 8] فقال:
سورة الصف
[مدنية، وآيها أربع عشرة آية بلا خلاف] (¬1)، وتقدم (¬2) إمالة زاغوا [الصف: 5]، وساحر [الصف: 6] فى أواخر المائدة [الآية: 110] وليطفئوا [الصف: 8] فى الهمز [المفرد] (¬3).
ص:
.... ..... .... ... ...... متمّ لا
ص: تنوّن اخفض نوره (صحب) (د) دي ... أنصار نوّن لام لله زد
ص: (حرم) ح) لا ..... ... ...... ..... .....
ش: أى: قرأ ذو (صحب) حفص [و] [حمزة] (¬4)، والكسائى (¬5)، وخلف (¬6) ودال (درى) ابن كثير: والله متمّ نوره [8] بترك تنوين متمّ للإضافة، وجر نوره والباقون (¬7) بإثبات التنوين ونصب نوره [8] وهو الأصل؛ لأنه يعمل عمل الفعل، وتركه إنما هو للتخفيف.
وهذه الإضافة لا تعرف؛ لأنها من باب إضافة الصفة إلى معمولها.
وتقدم ينجّيكم [الصف: 10] بالأنعام [الآية: 64].
وقرأ [ذو حاء] (¬8) (حرم) المدنيان، وابن كثير وحاء (حلا) أبو عمرو كونوا أنصارا [14] بالتنوين، وجر اسم الله تعالى بلام، على أنه أمرهم أن يدخلوا فى أمر لم يكونوا عليه، أى: افعلوا ذلك فيما تستقبلون.
والباقون (¬9) بترك التنوين، والإضافة وترك اللام، على أنه أمرهم بالدوام على ذلك فهم أنصار الله قبل؛ كقوله: اهدنا الصّراط المستقيم [الفاتحة: 6] وقد كانوا مهتدين،
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين زيادة من ط، من بشير اليسر شرح ناظمة الزهر فى علم الفواصل. لعبد الفتاح القاضى.
(¬2) فى م، ص: هذا مشروع فى سورة الصف وتقدم.
(¬3) سقط فى ص.
(¬4) سقط فى ص، م.
(¬5) فى د، ز، وعلى.
(¬6) زاد فى م: وحفص.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (415 - 416)، الإعراب للنحاس (3/ 423)، الإملاء للعكبرى (2/ 140).
(¬8) سقط فى ص، م.
(¬9) ينظر: التيسير للدانى (210)، تفسير الطبرى (28/ 59)، تفسير القرطبى (18/ 89).