557 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

557 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وجه نصبهما: عطفهما على لأيت [الجاثية: 3]، وهو اسم إنّ [الجاثية: 3]، أى: [وإن] (¬1) فى خلقكم وإن فى اختلاف، أو [كررا] (¬2) تأكيدا لخبر إنّ، أى: [إن] (¬3) فى خلق السموات والأرض وفى خلقكم واختلاف الليل [لآيات آيات.
ووجه رفعهما] (¬4): عطفهما على محل إنّ ومعموليها، وهو رفع بالإبتداء إن عطفت عطف المفرد، وبه قال أبو على، أو بتقدير «هو» إن عطفت عطف الجمل، أو فاعلا الظرف عند الأخفش.
وظاهر الرفع والنصب: أنهما من العطف على عاملين [وتوهم المبرد وجماعة هذا فى النصب فقط، واختاروا الرفع، والصواب: أنه من منطلق العطف على عاملين مطلقا] (¬5) ويندفع عنه بالاستئناف، والتقدير فى الثانية أولى من التقدير فى: زيد قائم وعمرو. وقد منع سيبويه وأكثر البصريين العطف على معمولى عاملين مختلفين نحو: فى الدار سعد والبيت بكر، وإن فى المسجد زيدا والجامع عمرا؛ لقصور الحرف [و] (¬6) لضعفه هنا عن (¬7) نيابة عاملين. وجوزه الفراء وأكثر النحويين؛ محتجين بأن معنى النيابة هنا وقوع شىء مكان شىء؛ فلا امتناع فى وقوع شىء مكان أشياء، وإنما (¬8) يمتنع (¬9) التحمل، والوقوع دليل الجواز. وجوزه الأخفش إذا تقدم المجرور المعطوف، وليس هذا موضع الإطالة.
تتمة:
تقدم الرّيح [الجاثية: 5] بالبقرة.
وقرأ ذو عين (عن) حفص، وشين (شذا) روح، و (حرم) المدنيان (¬10) وابن كثير، و [حاء] (¬11) (حبا) أبو عمرو: وءايته يؤمنون [الجاثية: 6] بياء الغيب، والباقون بتاء الخطاب (¬12).
ص:
لنجزى اليا (ن) ل (سما) ضمّ افتحا ... (ث) ق غشوة افتح اقصرن (فتى) (ر) حا
ش: أى: قرأ ذو نون (نل) عاصم، و (سما) المدنيان، والبصريان، وابن كثير: ليجزى
¬_________
(¬1) سقط فى م، ص.
(¬2) سقط فى ص.
(¬3) سقط فى م.
(¬4) فى ص: والنهار لآيات وجه رفعهما، وفى م: الليل لآيات وجه رفعهما.
(¬5) زيادة فى م، ص، وسقط فى م: على عاملين مطلقا ويندفع.
(¬6) سقط فى د، ز.
(¬7) فى م: على.
(¬8) فى م، ص: أما.
(¬9) فى د، ز: منع.
(¬10) فى د: وحرم المدنيان والبصريان.
(¬11) سقط فى ز.
(¬12) ينظر: إتحاف الفضلاء (389)، الإعراب للنحاس (3/ 126)، البحر المحيط (8/ 44).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020