555 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

555 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




الحالين يعقوب.
واتبعونى [الزخرف: 61] أثبتها (¬1) وصلا أبو جعفر، وأبو عمرو، وفى الحالين (¬2) يعقوب، وروى إثباتها عن قنبل من طريق ابن شنبوذ.

سورة الدخان
مكية [وهى] (¬3) خمسون وست حجازى وشامى، وسبع بصرى، وتسع كوفى.
ص:
... ربّ السّموات خفض ... رفعا (كفى) يغلى (د) نا (ع) ند (غ) رض
ش: وقرأ [ذو] (¬4) (كفا) الكوفيون: ربّ السّموت [الدخان: 7] بجر الباء الموحدة بدلا من ربّك [الدخان: 6] أو صفة (¬5).
والباقون برفع الباء (¬6) بدلا أو صفة من السّميع العليم [الدخان: 6]، أو مبتدأ خبره لآ إله إلّا هو [الدخان: 8]، أو خبر «هو».
تتمة:
تقدم نبطش [الدخان: 16] لأبى جعفر، وفكهين [الدخان: 27].
وقرأ ذو دال (دنا) ابن كثير، وعين (عند) (¬7) حفص، وغين (غرض) رويس: يغلى فى البطون [الدخان: 45]- بياء التذكير؛ لإسناده إلى ضمير «الطعام» لا «المهل»؛ لأنه غير متناول بل مشبّه به. والباقون بتاء التأنيث (¬8)؛ لإسناده إلى ضمير الشجرة، أى: يغلى الطعام أو تغلى ثمرة الشجرة.
ص:
وضمّ كسر فاعتلوا (إ) ذ (ك) م (د) عا ... (ظ) هرا وإنّك افتحوا (ر) م ...
ش: أى: قرأ ذو همزة (إذ) نافع، وكاف (كم) ابن عامر، ودال (دعا) ابن كثير:
فاعتلوه [الدخان: 47]- بضم التاء (¬9) أمرا (¬10) من المضموم، والباقون بكسرها أمرا من المكسور.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، التيسير للدانى (197)، تفسير القرطبى (16/ 107).
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، تفسير القرطبى (16/ 107)، النشر لابن الجزرى (2/ 370).
(¬3) زيادة فى م، ص.
(¬4) زيادة فى م، ص.
(¬5) فى م، ص: أو صفة ومعنى مصلحين مناسبين اللفظين بالأعراف والباقون.
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (388)، الإعراب للنحاس (3/ 108)، الإملاء للعكبرى (2/ 123).
(¬7) فى ص: عن.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (388)، الإعراب للنحاس (3/ 116)، الإملاء للعكبرى (2/ 124).
(¬9) ينظر: إتحاف الفضلاء (389)، الإعراب للنحاس (3/ 117)، الإملاء للعكبرى (2/ 124).
(¬10) فى م، ص: أمر.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020